Legal Education

مسائلة الشركات عن انتهاكات حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

كجزء من الالتزام بتوسيع مجموعة أدوات المساءلة المتاحة للمدافعين/للمدافعات عن حقوق الإنسان من وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يفخر معهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط بالإعلان عن إصدار دليل عملي جديد حول مساءلة الشركات عن انتهاكات حقوق الإنسان في المنطقة.

قام بتأليف هذا الدليل المحاميات نور حمادة ومي السعدني وياسمين عمر، وهو مصمم خصيصًا للمحامين/للمحاميات ومنظمات المجتمع المدني التي تدعمهم/تدعمهن وتعمل معهم/معهن. الدليل متوفر باللغتين العربية والإنجليزية، وقد تم تصميمه لتعريف مستخدمين/مستخدمات آليات مساءلة الشركات، مع التركيز على الآليات الدولية الأكثر صلة والقابلة للتطبيق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. هو دليل ليس شامل ولا يسعى إلى أن يكون كذلك. بدلاً من ذلك، من المفترض أن يكون بمثابة مقدمة – لتقديم قائمة من الخيارات – للترحيب بالمحامين/بالمحاميات من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عالم مساءلة الشركات، وتسليط الضوء على بعض الآليات الرئيسية التي قد تكون متاحة لهم. يأخذ الدليل في الاعتبار أشكال انتهاكات الشركات الموجودة في المنطقة، وأنواع الفاعلين التجاريين من المنطقة وفيها، والاتجاهات والظروف السياسية والاقتصادية ومبادئ سيادة القانون الكبرى التي تؤثر على المنطقة.

يأمل معهد التحرير ومؤلفات الدليل أن يؤدي نشر هذا المصدر إلى إطلاق نقاش أكبر حول حالة المساءلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وهذا يشمل الوسائل الإبداعية التي يمكن من خلالها محاسبة الجناة والدول، والمسؤولية التي يتعين على الفاعلين التجاريين القيام بها بشكل أفضل في المنطقة ومن أجلها.