timep single page

المسارات القانونية المتاحة لصحفيات شمال أفريقيا: حزمة أدوات عملية


تواجه صحفيات شمال أفريقيا انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في سياق عملهن الصحفي على أيدي الجهات الحكومية وغير الحكومية. ومع ذلك، وفي كثير من الأحيان، يكون التصدي لهذه الانتهاكات عبر سُبل الانتصاف المحلية محدودًا جدًا، وغالبًا ما يكون خيار اللجوء إلى المسارات القانونية على المستويات الدولية والإقليمية والأجنبية أمرًا تقنيًا بالغ التعقيد وبعيد المنال.

كجزء من مشروع صحفيات شمال أفريقيا، يفخر معهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط بإصدار حزمة أدوات عملية لصحفيات شمال أفريقيا اللاتي تعرضن لانتهاكات حقوق الإنسان، والراغبات في توثيق هذه الانتهاكات، أو الإبلاغ عنها والتصدي لها عبر سُبل انتصاف خارجية على مستوى الأمم المتحدة أو المحاكم الإقليمية الأفريقية أو المحاكم المحلية الأجنبية.

تُقدم حزمة الأدوات، المتوفرة باللغتين الإنجليزية والعربية، مجموعة من الأسئلة للتفكير والتأمل للصحفيات المتضررات، وتستعرض بطريقة بسيطة ومُيَّسرة أهم الآليات القانونية الملاءمة. وبذلك، يساهم معهد التحرير في تبديد الغموض حيال المسارات القانونية المتاحة للصحفيات وإعداد وثيقة مرجعية كحجر أساس ونقطة انطلاق لِتفعيل مسار العدالة، وتزويد الصحفيات بالدراية القانونية اللازمة لتمكينهن من الحصول على الدعم المناسب من المحامين ومنظمات المجتمع المدني في مسعاهن نحو الانتصاف لأنفسهن.