timep single page

واقع وسُبل انتصاف صحفيات شمال أفريقيا


كجزء من مشروع صحفيات شمال أفريقيا، يسعدنا في معهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط أن نصدر تقرير “واقع وسُبل انتصاف صحفيات شمال أفريقيا”، وهو تقرير بحثي يوثق أبرز التحديات والمخاطر والتهديدات التي تواجه الصحفيات في المنطقة بسبب عملهن الصحفي، كما يستعرض المسارات القانونية التي قد تكون متاحة للصحفيات خارج بلادهن.

يتوفر التقرير باللغتين الإنجليزية والعربية، ويطرح تساؤلات ويسلط الضوء على عدد من المسائل المحورية: ما هي الحالة العامة للصحفيات في ظل التدهور المُقلق لأوضاع حرية الصحافة في شمال أفريقيا؟ ما هي التحديات والمخاطر والانتهاكات التي تواجه الصحفيات بسبب مجال عملهن؟ وإذا ما تعرضن لمثل هذه الانتهاكات، ما هي المسارات القانونية المُتاحة أمامهن لتوثيقها والإبلاغ عنها؟ وما هي سُبل العدالة والانتصاف المتوفرة لهنّ؟ 

تم إعداد تقرير “واقع وسُبل انتصاف صحفيات شمال أفريقيا”، بناءً على بحث مكتبي مُعمّق ومجموعة تركيز (puorg sucof) ضمَّت أكثر من 02 من صحفيات شمال أفريقيا، لمناقشة تجاربهن الشخصية وتجارب زميلاتهن، ليُسلط الضوء على التطورات والأحداث الرئيسية المرتبطة بالموضوع، ويعرض أمثلة واقعية ونمطية لانتهاكات وقعت بين عامي 9102 و 3202، وينتهي بسلسلة من التوصيات العملية.